وزارة الاقتصاد الوطني

الرؤية

الانتقال إلى اقتصاد منتج يتمتع بالاستقلال قادراً على الصمود والمنافسة وجذب الاستثمارات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

الرسالة

المساهمة في تحسين أوضاع الشعب الفلسطيني عبر تشكيل إطار تنموي للقطاع الخاص، وتحسين بيئة الاعمال من خال تحسين جودة الخدمات المقدمة للقطاع الخاص والمواطنين، بما يدعم ويساهم في إحداث تنمية اقتصادية، تعمل على رفع مستوى معيشة المواطن ورفاهيته، وذلك من خلال رسم سياسة اقتصادية بالتنسيق مع القطاع الخاص والوزارات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني، من خلال إطار رسمي للتعاون.

البرامج المعتمدة
  • التنمية الصناعية والتجارية
  • حماية المستهلك
  • البرنامج الإداري.
  • موظفين غير موزعين على برامج.
الأهداف الاستراتيجية

الهدف الأول:اقتصاد فلسطيني مستقل.

الهدف الثاني: بيئة اعمال ممكنة وجاذبة للاستثمار.

الهدف الثالث: صناعة فلسطينية رائدة ومنافسة.

الهدف الرابع: سوق داخلي منظم وحماية المستهلك.

بلغت موازنة وزارة الاقتصاد الوطني (52,086,764) شيكل، أي ما نسبته (0.30%) من اجمالي النفقات العامة للموازنة العامة 2024

توزيع الموازنة على البنود (بالشيقل)

النفقات الرأسمالية
56,464
0.10%
الموازنة التطويرية
9,675,000
18.60%
النفقات التشغيلية
4,406,958
8.50%
مساهمات اجتماعية
3445403.00
6.60
الرواتب واالاجور
34,502,939
66.20

توزيع الموازنة الجارية والرأسمالية تبعاً للبرامج/ بالشيكل

البرنامج الموازنة
البرنامج الاداري 19,524,640
التنمية الصناعية والتجارية 12,967,009
حماية المستهلك 6,761,205
موظفين غير موزعين على برامج 12,833,910
المصطلحات

موازنة المواطن

عبارة عن وثيقة مبسطة للموازنة العامة الخاصة بوزارة الاقتصاد الوطني بحيث تلخص سياسات وتوجهات واولويات الوزارة لسنة قادمة معبر عنها بالأرقام الواردة في الموازنة المعتمدة، وتمكّن المواطن من التعرف على كيفية توزيع النفقات التشغيلية والتطويرية على وزارة الاقتصاد الوطني، وبرامج الوزارة المختلفة، وبذلك يستطيع المواطن متابعة الإنفاق الحكومي على وزارة الاقتصاد الوطني.

النفقات التشغيلية

النفقات اللازمة لتشغیل الوزارة وھي جزء من النفقات الجاریة مثل: كهرباء، میاه، محروقات، السفر والمهمات

النفقات التطويرية

وھي النفقات التي لها طبیعة تختلف عن النفقات الجاریة من حیث العمر الافتراضي والعائد من النفقة، وتمول من موازنة السلطة ومن المانحين.

النفقات الرأسمالية

وھي ما تنفقه الحكومة "الوزارة" لامتلاك الأصول الثابتة والمخزون (مباني، اراضي، المعدات، المركبات... الخ).

النفقات الجارية

تشمل الرواتب والأجور والعلاوات والنفقات التشغيلية والتحويلية للوزارات والمؤسسات العامة والأجهزة التنفيذية الأخرى لدولة فلسطين.

برنامج موظفين غير موزعين على برامج

هو برنامج خاص بموظفي المحافظات الجنوبية "قطاع غزة".

الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي

تُعتبر الموازنة المستجيبة لمنوع الاجتماعي أداة تخطيط مالي ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية، تساعد الحكومة في إدماج منظور النوع الاجتماعي عند إعداد وتنفيذ الموازنة العامة، وذلك بهدف التأكد من تخصيص الموارد المالية المتاحة بطريقة عادلة وهادفة الى إلغاء التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي في أسلوب تقديم الخدمات الحكومية، وبما يلبي الاحتياجات المحددة لكل من النساء والرجال، البنات والأولاد، الفئات المهمشة في المجتمع.

موازنات مواطن للوزارة خلال السنوات السابقة

السنة النفقات الرأسمالية نسبة النفقات الرأسمالية الموازنة التطويرية نسبة الموازنة التطويرية النفقات التشغيلية نسبة النفقات التشغيلية منافع المساعدات الاجتماعية نسبة منافع المساعدات الاجتماعية مجموع الموازنة السنوية
2024 56,464 0.10% 9,675,000 18.60% 4,406,958 8.50% 52,086,764
2023 162,928 0.20% 20,500,000 28.50% 5,500,000 7.60% 71,961,063

رسم بياني - موازنات السنوات السابقة

معلومات الاتصال

وزارة الاقتصاد الوطني: