وزارة الأشغال العامة والإسكان

الرؤية

التميز في قيادة قطاعي البُنى التحتية والإسكان، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة لدولة فلسطين.

الرسالة

تحسين جودة حياة المواطن الفلسطيني من خال تطوير التشريعات والسياسات الناظمة لقطاعات الطرق والإسكان والمباني العامة والإنشاءات، وتخطيط وتنظيم وتنفيذ المشاريع المرتبطة بها بكفاءة وفعالية وفق المعايير والمواصفات العالمية، بما يحقق الاستثمار الشامل في هذه القطاعات بالتعاون مع الجهات الشريكة والمستفيدة في فلسطين والخارج.

البرامج المعتمدة
  • تخطيط وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق
  • ترخيص وتنظيم مستخدمي الطرق
  • التخطيط الوطني للنقل والمواصلات.
  • البرنامج الإداري.
  • موظفين غير موزعين على برامج.
الأهداف الاستراتيجية

الهدف الأول:تعزيز مأسسة عمل وزارة الأشغال العامة والإسكان

الهدف الثاني: توفير شبكة طرق آمنة وفعالة تلبي احتياجات المواطنين.

الهدف الثالث: دعم وتطوير قطاع الإسكان لتمكين كافة المواطنين من الحصول على سكن ملائم.

الهدف الرابع: توفير وتطوير المقرات الحكومية والمرافق العامة الملائمة والمناسبة.

الهدف الخامس: دعم وتطوير وتنظيم قطاع الإنشاءات للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

بلغت موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان (105,695,727) شيكل، أي ما نسبته (0.61%) من اجمالي النفقات العامة للموازنة العامة 2024

توزيع الموازنة على البنود (بالشيقل)

النفقات الرأسمالية
100,000
0.10%
الموازنة التطويرية
60,000,000
56.80%
النفقات التشغيلية
5,157,020
4.90%
مساهمات اجتماعية
3389614.00
3.20
الرواتب واالاجور
37,049,093
35.10

توزيع الموازنة الجارية والرأسمالية تبعاً للبرامج/ بالشيكل

البرنامج الموازنة
موظفين غير موزعين على برامج 16,232,325
تطوير وتنظيم قطاع الاسكان 5,953,675
بناء واعادة تأهيل المرافق العامة 12,778,805
البنية التحتية لشبكة الطرق على مستوى الوطن 60,419,274
البرنامج الاداري 10,311,648
المصطلحات

موازنة المواطن

عبارة عن وثيقة مبسطة للموازنة العامة الخاصة بوزارة الأشغال العامة والإسكان بحيث تلخص سياسات وتوجهات واولويات الوزارة لسنة قادمة معبر عنها بالأرقام الواردة في الموازنة المعتمدة، وتمكّن المواطن من التعرف على كيفية توزيع النفقات التشغيلية والتطويرية على وزارة الأشغال العامة والإسكان، وبرامج الوزارة المختلفة، وبذلك يستطيع المواطن متابعة الإنفاق الحكومي على وزارة الأشغال العامة والإسكان.

النفقات التشغيلية

النفقات اللازمة لتشغیل الوزارة وهي جزء من النفقات الجاریة مثل: كهرباء، میاه، محروقات، السفر والمهمات....

النفقات التطويرية

وھي النفقات التي لها طبیعة تختلف عن النفقات الجاریة من حیث العمر الافتراضي والعائد من النفقة، وتمول من موازنة السلطة ومن المانحين.

النفقات الرأسمالية

وهي ما تنفقه الحكومة "الوزارة" لامتلاك الأصول الثابتة والمخزون (مباني، اراضي، المعدات، المركبات... الخ).

النفقات الجارية

تشمل الرواتب والأجور والعلاوات والنفقات التشغيلية والتحويلية للوزارات والمؤسسات العامة والأجهزة التنفيذية الأخرى لدولة فلسطين.

برنامج موظفين غير موزعين على برامج

هو برنامج خاص بموظفي المحافظات الجنوبية "قطاع غزة".

الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي

تُعتبر الموازنة المستجيبة لمنوع الاجتماعي أداة تخطيط مالي ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية، تساعد الحكومة في إدماج منظور النوع الاجتماعي عند إعداد وتنفيذ الموازنة العامة، وذلك بهدف التأكد من تخصيص الموارد المالية المتاحة بطريقة عادلة وهادفة الى إلغاء التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي في أسلوب تقديم الخدمات الحكومية، وبما يلبي الاحتياجات المحددة لكل من النساء والرجال، البنات والأولاد، الفئات المهمشة في المجتمع.

موازنات مواطن للوزارة خلال السنوات السابقة

السنة النفقات الرأسمالية نسبة النفقات الرأسمالية الموازنة التطويرية نسبة الموازنة التطويرية النفقات التشغيلية نسبة النفقات التشغيلية منافع المساعدات الاجتماعية نسبة منافع المساعدات الاجتماعية مجموع الموازنة السنوية
2024 100,000 0.10% 60,000,000 56.80% 5,157,020 4.90% 105,695,727
2023 300,000 0.20% 80,000,000 61.80% 6,000,000 4.60% 129,351,586

رسم بياني - موازنات السنوات السابقة

معلومات الاتصال

وزارة الأشغال العامة والإسكان:

  • الموقع الالكتروني: https://www.mopwh.ps
  • البريد الالكتروني: info@ mopwh.pna.ps
  • الهاتف: 296 6006 02 (+970)     
  • فاكس: 2987890 02 (+970)
  • صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/wzartalashghal