المجلس الأعلى للشباب والرياضة

الرؤية

مجتمع فلسطيني حر يمثل الشباب فيه مورداً أساسياً في التنمية المجتمعية وطاقة محركة لها، من خال تمكين الشباب من النمو، والابتكار، والعمل والريادية، والحصول على الحقوق المتساوية ليكونوا شركاء فاعلين في رسم السياسات، والتأثير في الواقع الفلسطيني.

الرسالة

تعزيز المشاركة السياسية، والمجتمعية للشباب الفلسطيني، وتوفير الحقوق الأساسية لكافة فئات الشباب؛ كالحق في العمل، والتعليم والتدريب، وخدمات الرعاية الصحية، والأنشطة الثقافية، والرياضية، بالإضافة الى خلق بيئة تتميز بالنمو، والإبداع والريادية، والقدرة على المنافسة في مجالات العمل المختلفة، والتي تمكن الشباب من الاندماج الحقيقي في المجتمع، والتأثير في الواقع الفلسطيني.

البرامج المعتمدة
  • البرنامج الرياضي
  • البرنامج الشبابي
  • البرنامج الإداري.
  • موظفين غير موزعين على برامج.
الأهداف الاستراتيجية
  • أولا: التعليم والتدريب وبناء القدرات.
  • ثانيا: التمكين الاقتصادي ومكافحة الفقر.
  • ثالثا: المشاركة المجتمعية والسياسية.
  • رابعا: الصحة والبيئة والسلوكيات الإيجابية.
  • خامسا: الرياضة والثقافة والترفيه.

بلغت موازنة المجلس الأعلى للشباب والرياضة (75,933,643) شيكل، أي ما نسبته (0.41%) من اجمالي النفقات العامة للموازنة العامة 2025

توزيع الموازنة على البنود (بالشيقل)

النفقات الرأسمالية
200,000
0.30%
الموازنة التطويرية
12,000,000
15.80%
النفقات التشغيلية
22,498,468
29.60%
مساهمات اجتماعية
3296409.00
4.30
الرواتب واالاجور
31,938,766
42.10

توزيع الموازنة الجارية والرأسمالية تبعاً للبرامج/ بالشيكل

البرنامج الموازنة
البرنامج الرياضي 29,026,884
البرنامج الشبابي 16,210,868
البرنامج الاداري 22,468,011
موظفين غير موزعين 8,227,880
المصطلحات

موازنة المواطن

عبارة عن وثيقة مبسطة للموازنة العامة الخاصة بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة، بحيث تلخص سياسات وتوجهات واولويات المجلس لسنة قادمة معبر عنها بالأرقام الواردة في الموازنة المعتمدة، وتمكّن المواطن من التعرف على كيفية توزيع النفقات التشغيلية والتطويرية على المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبرامج الوزارة المختلفة، وبذلك يستطيع المواطن متابعة الإنفاق الحكومي على المجلس الأعلى للشباب والرياضة في فلسطين.

النفقات التشغيلية

النفقات اللازمة لتشغيل الوزارة وھي جزء من النفقات الجاریة مثل: كهرباء، میاه، محروقات، السفر والمهمات....

النفقات التطويرية

وھي النفقات التي لها طبيعة تختلف عن النفقات الجاریة من حیث العمر الافتراضي والعائد من النفقة، وتمول من موازنة السلطة ومن المانحين.

النفقات الرأسمالية

وھي ما تنفقه الحكومة "الوزارة" لامتلاك الأصول الثابتة والمخزون (مباني، اراضي، المعدات، المركبات... الخ).

النفقات الجارية

تشمل الرواتب والأجور والعلاوات والنفقات التشغيلية والتحويلية للوزارات والمؤسسات العامة والأجهزة التنفيذية الأخرى لدولة فلسطين.

برنامج موظفين غير موزعين على برامج

هو برنامج خاص بموظفي المحافظات الجنوبية "قطاع غزة".

الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي

تُعتبر الموازنة المستجيبة لمنوع الاجتماعي أداة تخطيط مالي ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية، تساعد الحكومة في إدماج منظور النوع الاجتماعي عند إعداد وتنفيذ الموازنة العامة، وذلك بهدف التأكد من تخصيص الموارد المالية المتاحة بطريقة عادلة وهادفة الى إلغاء التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي في أسلوب تقديم الخدمات الحكومية، وبما يلبي الاحتياجات المحددة لكل من النساء والرجال، البنات والأولاد، الفئات المهمشة في المجتمع.

موازنات مواطن للوزارة خلال السنوات السابقة

السنة النفقات الرأسمالية نسبة النفقات الرأسمالية الموازنة التطويرية نسبة الموازنة التطويرية النفقات التشغيلية نسبة النفقات التشغيلية منافع المساعدات الاجتماعية نسبة منافع المساعدات الاجتماعية مجموع الموازنة السنوية
2025 200,000 0.30% 12,000,000 15.80% 22,498,468 29.60% 75,933,643
2024 800,000 0.90% 20,000,000 23.10% 21,188,644 24.50% 86,402,587
2023 2,000,000 1.90% 33,800,000 31.90% 25,137,481 23.70% 106,048,009

رسم بياني - موازنات السنوات السابقة

معلومات الاتصال

المجلس الأعلى للشباب والرياضة:

الموقع الالكتروني: https://www.hcyc.ps

البريد الالكتروني: [email protected]

الهاتف: 02-2959730 (+970)      

الفاكس: 02-2985991 (+970)

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/hcyspalestine