التقریر السنوي للإنفاق الفعلی المقارن 2022-2021 لقطاع التعلیم (التربیة والتعلیم، والتعلیم العالی والبحث العلمی)

وزارة التربية والتعليم
2022
Social contributions
302700000.00
Social contributions PY
2706000000.00
Referral expenditure
15800000.00
Referral expenditure PY
13400000.00
Referral expenditure percentage
117.70
Social contributions percentage
111.90

تبعا لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2022 عن وزارة المالية فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي 3475.9 مليون شيكل من اصل 16197.6 مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2022 اي ما نسبته 21.5% من اجمالي النفقات.

وتبعا لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2021 الصادر عن وزارة المالية فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي  3314.7 مليون شيكل من اصل 16120.3 مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2021 اي ما نسبته 20.6% من اجمالي النفقات .

الرواتب والاجور
2,738,400,000
الرواتب واالاجور \ السنة السابقة
2,647,000,000
نسبة الرواتب والاجور
103.50
النفقات التشغيلية
240,600,000
النفقات التشغيلية السنة السابقة
255,400,000
نسبة النفقات التشغيلية
94.20
النفقات الرأسمالية
600,000
النفقات الرأسمالية \ السنة السابقة
300,000
نسبة النفقات الرأسمالية
243.40
الموازنة التطويرية
177,600,000
الموازنة التطويرية \ السنة السابقة
128,000,000
نسبة الموازنة التطويرية
138.80
ملاحظات تحليلية

أولاً: ارتفع الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة التربية والتعليم وبما يشمل التعليم العالي في العام ،2022 عن الإنفاق السنوي في العام ،2021ولكن بزيادة محدودة، حوالي ،%5وبمبلغ وصل إلى 161 مليون شيكل.
ثانياً: ارتفعت نسبة الإنفاق الفعلي على وزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي خلال العام 2022 من إجمالي النفقات بشكل عام، ع ّما كانت عليه في العام ،2021من نسبة %20.6 من إجمالي النفقات في فلسطين، إلى  %21.5 وهو ارتفاع محدود، ولكن بقيمته النقدية دال.

ثالثاً: الإنفاق الفعلي على بنود الرواتب والأجور والمساهمات الاجتماعية "وهي التي تمثل مساهمة الحكومة في الهيئة العامة للتأمين والمعاشات" استحوذ على النسبة "الحصة" الأكبر من الإنفاق الفعلي على وزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي، حيث بلغت نسبة البندين معا  %87.5 من الإنفاق الفعلي لقطاع التعليم في العام ،2022 في حين بلغت تلك النسبة  %88 في العام .2021ويعود السبب في ذلك إلى كم الكادر البشري العامل في وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي المعلمين والمعلمات والمحاضرين والمحاضرات والإداريين.
رابعاً: ارتفع الإنفاق على بند الرواتب والأجور وتلقائيا على بند المساهمات الاجتماعية، بسبب العلاوات الإدارية الدورية السنوية.
خامساً: انخفضت النفقات التشغيلية في العام ،2022 حيث بلغت 240.6 مليون شيكل، في حين كانت في ذات الفترة من العام 2021 (255.4) مليون شيكل.
سادساً: ارتفعت النفقات التحويلية والتي تشمل منح الجامعات  في العام ،2022حيث بلغت 15.8مليون شيكل، في حين كانت في ذات الفترة من العام 2021 (13.4) مليون شيكل.
سابعاً: ارتفعت النفقات التطويرية الفعلية في العام ،2022 ع ّما كانت عليه في العام 2021 من 128.0 مليون شيكل إلى 177.6مليون شيكل

الملخص

نتيجة:
يلاحظ من تحليل الإنفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين ،2022 – 2021أن الإنفاق الفعلي على وزارة
التربية والتعليم وبما يشمل التعليم العالي ارتفع كقيمة مطلقة، وأيضا كنسبة من النفقات الإجمالية، في
العام ،2022ع ّما كان عليه في العام ،2021ولمعظم البنود، في حين كان الإنفاق الرأسمالي محدودا جدا،
وحصل انخفاض على النفقات التشغيلية. أما النفقات التطويرية فقد ارتفعت في العام 2022ع ّما كانت
عليه في العام .2021وعلى الرغم من حجم الإنفاق الفعلي الكبير على وزارة التربية والتعليم بما يشمل
التعليم العالي والذي بلغ حوالي %21.5من إجمالي النفقات، إلا أنه يتركز على الرواتب والأجور