التقریر السنوي للإنفاق الفعلی المقارن 2021-2022 لوزارة الصحة

وزارة الصحة
2022
Social contributions
76600000.00
Social contributions PY
74200000.00
Social contributions percentage
103.19

تبعا لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2022 عن وزارة المالية فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة الصحة 2432.4 مليون شيكل من اصل 16197.6 مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2022 اي ما نسبته 15% من اجمالي النفقات.

وتبعا لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2021 الصادر عن وزارة المالية فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة الصحة  2316.1 مليون شيكل من اصل 16120.3 مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2021 اي ما نسبته 14.4% من اجمالي النفقات .

الرواتب والاجور
933,600,000
الرواتب واالاجور \ السنة السابقة
892,600,000
نسبة الرواتب والاجور
104.60
النفقات التشغيلية
1,393,900,000
النفقات التشغيلية السنة السابقة
1,302,900,000
نسبة النفقات التشغيلية
106.99
النفقات الرأسمالية
11,000,000
النفقات الرأسمالية \ السنة السابقة
20,700,000
نسبة النفقات الرأسمالية
53.42
الموازنة التطويرية
17,200,000
الموازنة التطويرية \ السنة السابقة
25,700,000
نسبة الموازنة التطويرية
66.88
ملاحظات تحليلية

أولاً: كان الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة الصحة في العام 2022أع لى من الإنفاق الفعلي ،2021 وبنسبة %5وبزيادة قدرها 116.3مليون شيكل ع لى إجما لي النفقات المخصصة لوزارة الصحة.
ثانياً: بلغت نسبة الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة خلال العام 2022 (%15.0) من إجما لي النفقات العامة في فلسطين، في حين كان في العام 2021 (%14.4) وهو مستوى إنفاق مرتفع مقارنة بالسنوات السابقة.
ثالثاً: كان الارتفاع في الإنفاق الفعلي في العام 2022 متركزاً في بنود الرواتب والأجور، والسلع والخدمات، في حين كان متناقصا ع على بنود النفقات الرأسمالية والتطويرية، مقارنة بالعام .2021
رابعاً: كان الإنفاق الفعلي على بند الرواتب والأجور والمساهمات الاجتماعية مرتفعاً في العام 2022 مقارنة مع ،2021 ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى الزيادة الدورية السنوية في الرواتب.
خامساً: حقق الإنفاق الفعلي على بند السلع والخدمات ارتفاعاً في العام 2022 مقارنة مع ،2021 حيث ارتفع الإنفاق الفعلي من  1,302.9مليون شيكل في العام 2021 إلى  (1,393.9) مليون شيكل في العام ،2022وبنسبة زيادة تصل إلى (%7)علما أن هذا البند يتضمن: التحويلات الطبية، شراء الأدوية واللقاحات، موظفي العقود، إضافة إلى النفقات التشغيلية لوزارة الصحة.
سادساً: على الرغم من الارتفاع في الإنفاق الفعلي لوزارة الصحة في العام 2022مقارنة مع العام ،2021 إلا أن ذلك لم يشمل النفقات التطويرية، والتي انخفضت في العام ،2022ع ّما كانت عليه في العام ،2021من 25.7 مليون شيكل إلى (17.2)  مليون شيكل.
سابعاً: انخفض الإنفاق ع لى النفقات الرأسمالية أيضا في العام 2022ع ّما كان عليه في العام ،2021حيث انخفضت تلك النفقات من  20.7مليون شيكل إلى (11.0) مليون شيكل

الملخص

يلاحظ من تحليل الإنفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين ،2022 – 2021 أن الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة ارتفع في العام ،2022عما كان عليه في العام ،2021 سواء على صعيد المبلغ المنفق فعلياً، أو نسبة "حصة" وزارة الصحة من إجما لي النفقات. ولأول مرة تصل نسبة الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة %15من إجمالي  النفقات العامة، ولكن تلك الزيادة كانت بشكل رئيسي في بنود الرواتب والأجور والسلع والخدمات، في حين انخفض الإنفاق الفعلي على النفقات الرأسمالية والتطويرية