التقرير السنوي للإنفاق الفعلي المقارن 2020-2021 لوزارة الصحة

وزارة الصحة
2021
Social contributions
74200000.00
Social contributions PY
62100000.00
Social contributions percentage
119.52

تبع ًا لتقرير الإنفاق الفعلي السنوي للعام 2021الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الإنفاق الفعلي المخصص لوزارة الصحة 2,316.1مليون شيكل، من أصل  16,120.3مليون شيكل الإجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة ،2021أي ما نسبته %14.4من إجمالي النفقات . وهو الإنفاق الأعلى لوزارة الصحة، وأعلى من نسبة الموازنة المقدرة لوزارة الصحة للعام ،2021والتي بلغت %13.2من إجمالي النفقات . وتبعا لتقرير الإنفاق الفعلي السنوي للعام 2020الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الإنفاق الفعلي المخصص لوزارة الصحة 1,846.5مليون شيكل، من أصل 15,944.0مليون شيكل الإجمالي الكلي للنفقات الفعلية في الموازنة العامة ،2020أي ما نسبته %11.6من إجمالي النفقات
 

الرواتب والاجور
892,600,000
الرواتب واالاجور \ السنة السابقة
687,300,000
نسبة الرواتب والاجور
129.87
النفقات التشغيلية
1,302,900,000
النفقات التشغيلية السنة السابقة
958,700,000
نسبة النفقات التشغيلية
135.90
النفقات الرأسمالية
20,700,000
النفقات الرأسمالية \ السنة السابقة
73,200,000
نسبة النفقات الرأسمالية
28.22
الموازنة التطويرية
25,700,000
الموازنة التطويرية \ السنة السابقة
65,200,000
نسبة الموازنة التطويرية
39.44
ملاحظات تحليلية

تحليل أرقام الإنفاق الفعلي السنوي المقارن:
أولا: الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة الصحة في العام ،2021كان أعلى من الإنفاق الفعلي ،2020وبنسبة دالة احصائيا %25.4 أعلى من إنفاق ،2020وبزيادة قدرها 470مليون شيكل على إجمالي النفقات.
ثانيا: نسبة الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة الصحة في العام ،2021كانت أعلى من الموازنة المقدرة ،2021حيث بلغت تلك النسبة خلال (%14.4) 2021من إجمالي النفقات العامة في فلسطين، في حين قدرت تلك النسبة بـ ) (%13.2في موازنة العامة ،2021وإن كان مبلغ الانفاق متقارب ًا مع المقدر.

ثالثا: نسبة الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة بلغت خلال (%14.4) 2021من إجمالي النفقات العامة في فلسطين، في حين كان في العام ،(%11.6) 2020وهو ارتفاع ذو دلالة واضحة لوزارة الصحة من إجمالي النفقات العامة.
رابعا: أكبر ارتفاع في الإنفاق الفعلي لوزارة الصحة في العام ،2021كان لبند  السلع والخدمات والذي يشمل بنود شراء الأدوية، بما يشمل المستلزمات الطبية واللقاحات، شراء الخدمة "التحويلات الطبية"، موظفي العقود، النفقات التشغيلية المختلفة وبلغ الانفاق الفعلي على هذه البند 1,302.9مليون شيكل في العام 2021مقارنة بـ 958.7مليون شيكل في العام ،2020وبنسبة دالة  %36أعلى من
العام ،2020وبزيادة قدرها 344مليون شيكل.
خامسا: الإنفاق الفعلي على بند الرواتب والأجور كان فيه ارتفاع، من  687.3مليون
شيكل عام ،2020 إلى 892.6مليون شيكل في العام ،2021 ويعود ذلك إلى جملة أسباب منها الزيادات على رواتب الكوادر الطبية في العام ،2021خاصة بعد تحرير الدرجات المستحقة مطلع العام 2021بأثر رجعي، وكذلك إكمال دفع رواتب موظفي قطاع غزة.
سادسا: على الرغم من الزيادة الكبيرة في الإنفاق الفعلي لوزارة الصحة في العام 2021مقارنة مع العام ،2020إلا أن ذلك لم يشمل النفقات التطويرية، والتي انخفضت في العام ،2021عما كانت عليه في العام ،2020 من 65.2 مليون شيكل إلى 25.7مليون شيكل، وهو مبلغ متواضع جدا مقارنة بالإنفاق الفعلي على وزارة
الصحة، حوالي %1فقط، ومن أسباب ذلك تراجع الدعم الخارجي للموازنة
العامة، والني تعتمد عليه النفقات التطويرية

سابعا: الإنفاق على النفقات الرأسمالية أيضا انخفض في العام ،2021ع ّما كان عليه في العام ،2020حيث انخفضت تلك النفقات من 73.2مليون شيكل إلى
20.7مليون شيكل
 

الملخص

نتيجة: يلاحظ من تحليل الإنفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين 2021 – 2020أن الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة ارتفع وبشكل جيد ولافت في العام ،2021مقارنة مع الموازنة المقدرة في العام 2021وكذلك كان أعلى من الإنفاق الفعلي على وزارة الصحة في العام ،2020إن كان على صعيد المبلغ المنفق فعلي ًا، أو نسبة "حصة" وزارة الصحة من إجمالي النفقات، ولكن تلك الزيادة كانت بشكل رئيس في بنود الرواتب والأجور والسلع والخدمات، في حين أن الإنفاق الفعلي على النفقات الرأسمالية والتطويرية انخفض.