التقرير النصف سنوي للإنفاق الفعلي المقارن 2022-2023 لوزارة التنمية الاجتماعية "بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء"

وزارة التنمية الاجتماعية
2023
إجمالي الموازنة السنوية
550480000.00
Social contributions
3170000.00
Social contributions PY
3250000.00
Referral expenditure
509140000.00
Referral expenditure PY
349130000.00
Referral expenditure percentage
145.83
Social contributions percentage
97.62

تبعاً لتقرير الانفاق الفعلي النصف سنوي للعام 2023 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية "بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء" (550.48) مليون شيكل، من أصل (8,196.4) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية النصف سنوية للموازنة العامة 2023، أي ما نسبته (6.7%) من اجمالي النفقات .

وتبعاً لتقرير الانفاق الفعلي النصف سنوي للعام 2022 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية "بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء" (390.1) مليون شيكل، من أصل (7,491.5) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية النصف سنوية للموازنة العامة 2022، أي ما نسبته (5.2%) من اجمالي النفقات .

إجمالي الموازنة السنوية - السنة السابقة
390090000.00
الرواتب والاجور
31,100,000
الرواتب واالاجور \ السنة السابقة
31,090,000
نسبة الرواتب والاجور
101.96
النفقات التشغيلية
3,890,000
النفقات التشغيلية السنة السابقة
3,600,000
نسبة النفقات التشغيلية
108.15
النفقات الرأسمالية
40,000
النفقات الرأسمالية \ السنة السابقة
10,000
نسبة النفقات الرأسمالية
784.62
الموازنة التطويرية
2,530,000
الموازنة التطويرية \ السنة السابقة
3,020,000
نسبة الموازنة التطويرية
83.84
ملاحظات تحليلية

تحليل أرقام الانفاق الفعلي النصف سنوي المقارن لوزارة التنمية الاجتماعية 2022-2023:

أولا: الإنفاق الفعلي النصف سنوي لوزارة التنمية الاجتماعية في العام 2023، كان أعلى من الإنفاق الفعلي 2022، وبنسبة دالة احصائيا، حيث ارتفع الانفاق الفعلي نصف السنوي 2023 من (390.09) مليون شيكل في نصف العام 2022، الى (550.48) مليون شيكل في ذات الفترة من العام 2023، وبمبلغ زيادة قدره (160.3) مليون شيكل، وبنسبة (141.1%) عمّا كان عليه في نصف العام 2022.

ثانيا: ارتفعت نسبة الانفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية خلال النصف الأول من العام 2023 من اجمالي النفقات، عمّا كانت عليه في النصف الأول من العام 2022، من نسبة (5.2%) من اجمالي النفقات في فلسطين، الى (6.7%)، من اجمالي النفقات.

ثالثا: الانفاق الفعلي على بنود الرواتب والأجور والمساهمات الاجتماعية والسلع والخدمات ارتفع في نصف العام 2023 مقارنة مع نصف العام 2022، وان كان بنسب محدودة (2%)، ويعود ذلك الى الارتفاع الطبيعي في الرواتب السنوية بحكم العلاوة السنوية.

رابعا: الانفاق الفعلي على بند النفقات التحويلية، وهو البند الأهم والأكبر في موازنة وزارة التنمية الاجتماعية، والذي يشمل الدفعات النقدية للأسر الفقيرة، ارتفع في النصف الأول من العام 2023، مقارنة مع النصف الأول من العام 2022، حيث ارتفع من (349.1) مليون شيكل في نصف العام 2022 الى (509.1) مليون شيكل في نصف العام 2023، ومع ذلك فان وزارة التنمية الاجتماعية لم تصرف سوى دفعة واحدة من دفعات المساعدات النقدية للأسر الفقيرة في النصف الأول من العام 2023.

خامسا: النفقات التطويرية انخفضت في النصف الأول من العام 2023، عمّا كانت عليه في العام 2022، من (3.02) مليون شيكل الى (2.53) مليون شيكل. وهذا يلقي ظلال سلبية على النفقات المخصصة لبرامج الحماية الاجتماعية الممولة من النفقات التطويرية.

سادسا: الانفاق على النفقات الرأسمالية ارتفع في النصف الأول من العام 2023، عمّا كان عليه في العام 2022، حيث ارتفعت تلك النفقات من (0.005) مليون شيكل الى (0.043) مليون شيكل. ورغم الارتفاع، الا أن المبلغ ما زال بسيط جدا.

سابعا: ما زال الانفاق يتركز في بند النفقات التحويلية والمساعدات النقدية، ويستحوذ على معظم موازنة وزارة التنمية الاجتماعية، وعلى أهمية المساعدات النقدية الا انه توجد ضرورة أيضا للتحول نحو المنحى التنموي وليس فقط الاغاثي من خلال الخدمات الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي، والحماية للفئات الفقيرة والمهمشة.