التقرير السنوي للإنفاق الفعلي المقارن 2022-2023 وزارة التنمية الاجتماعية بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء

وزارة التنمية الاجتماعية
2023
Social contributions
6410000.00
Social contributions PY
6430000.00
Referral expenditure
971140000.00
Referral expenditure PY
920750000.00
Referral expenditure percentage
105.47
Social contributions percentage
99.59

تبعاً لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2023 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية (بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء) (1,055.0) مليون شيكل، من أصل (17,870.5) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2023، أي ما نسبته (5.9%) من اجمالي النفقات .

وتبعاً لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2022 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التنمية الاجتماعية (بما يشمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء) (1,005.3) مليون شيكل، من أصل (16,197.6) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية للموازنة العامة 2022، أي ما نسبته (6.2%) من اجمالي النفقات .

الرواتب والاجور
62,470,000
الرواتب واالاجور \ السنة السابقة
61,960,000
نسبة الرواتب والاجور
100.82
النفقات التشغيلية
9,090,000
النفقات التشغيلية السنة السابقة
8,390,000
نسبة النفقات التشغيلية
108.29
النفقات الرأسمالية
100,000
النفقات الرأسمالية \ السنة السابقة
160,000
نسبة النفقات الرأسمالية
61.90
الموازنة التطويرية
5,780,000
الموازنة التطويرية \ السنة السابقة
7,600,000
نسبة الموازنة التطويرية
76.01
ملاحظات تحليلية

تحليل أرقام الإنفاق الفعلي السنوي المقارن لوزارة التنمية الاجتماعية 2022-2023

أولا: الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة التنمية الاجتماعية في العام 2023، ارتفع عن الانفاق الفعلي 2022، ولكن بنسبة زيادة ضئيلة لم تتجاوز الـ (5.8%) عن الانفاق الفعلي 2022، وبزيادة كمية قدرها (49.7) مليون شيكل فقط، رغم زيادة النفقات العامة للموازنة العامة.

ثانيا: نسبة الانفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية بلغ خلال 2023 (5.9%) من اجمالي النفقات العامة في فلسطين، في حين كان في العام 2022 (6.2%)، وبالتالي هناك تراجع في نسبة الانفاق في العام 2023 مقارنة بالعام 2022 من اجمالي النفقات العامّة.

ثالثا: البند الرئيس في موازنة وزارة التنمية الاجتماعية هو (النفقات التحويلية)، والذي يشمل بند (المساعدات النقدية)، وبلغ الانفاق الفعلي على هذه البند (971.14) مليون شيكل في العام 2023، مقارنة بـ (920.75) مليون شيكل في العام 2022، وبزيادة محدودة (5.5%) مما كان عليه في العام 2022، ومع ذلك لم يتم صرف الدفعات المستحقة كما هو مخطط.

رابعا: الانفاق الفعلي على بنود الرواتب والأجور والنفقات التشغيلية في العام 2023، كان اعلى منه في العام 2022، ولكن بنسبة محدودة.

خامسا: النفقات التطويرية لوزارة التنمية الاجتماعية كانت منخفضة (7.60) مليون شيكل في العام 2022، وانخفضت أكثر في العام 2023، وبلغت (5.78) مليون شيكل فقط، وهذه النفقات التطويرية المحدودة، لا تتناغم مع تحول الوزارة من الشؤون الاجتماعية على التنمية الاجتماعية، والتي تتطلب برامج تطويرية لتحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة (النساء، الأطفال، المسنين، الأشخاص من ذوي الإعاقة).

الملخص

نتيجة: يلاحظ من تحليل الانفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين 2022 – 2023، ان الانفاق الفعلي على وزارة التنمية الاجتماعية ارتفع في العام 2023 عما كان في العام 2022، بنسبة محدودة، اما على صعيد نسبة الانفاق على وزارة التنمية الاجتماعية من اجمالي النفقات العامة، فقط انخفضت تلك النسبة، واستمر تقليص دفعات الاسر الفقيرة ضمن برنامج المساعدات النقدية، الامر الذي مسّ الأمان المالي والاجتماعي لتلك الأسر، والتي تعاني من تهميش كبير في المجتمع الفلسطيني، ويتركز حوالي (76%) منها في قطاع غزة.

كما انخفضت النفقات التطويرية المخصصة لوزارة التنمية الاجتماعية، الامر الذي يؤثر على نطاق عمل وزارة التنمية الاجتماعية الواسع، ومسؤوليتها عن برامج الحماية الاجتماعية في فلسطين، وخاصة الفئات الضعيفة والمهمشة (نساء، أطفال، ذوي إعاقة، مسنين)، والتي تتطلب موازنات اعلى وإنفاق فعلي أكبر.