التقرير السنوي للإنفاق الفعلي المقارن 2022-2023 لقطاع التعليم (التربية والتعليم، والتعليم العالي)

وزارة التربية والتعليم
2023
Social contributions
315200000.00
Social contributions PY
302700000.00
Referral expenditure
17500000.00
Referral expenditure PY
15800000.00
Referral expenditure percentage
110.90
Social contributions percentage
104.10

تبعاً لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2023 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي (3,753.0) مليون شيكل، من أصل (17,870.5) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية السنوية للموازنة العامة 2023، أي ما نسبته (21.0%) من اجمالي النفقات .

وتبعاً لتقرير الانفاق الفعلي السنوي للعام 2022 الصادر عن وزارة المالية، فقد بلغ الانفاق الفعلي المخصص لوزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي (3,475.9) مليون شيكل، من أصل (16,197.6) مليون شيكل الاجمالي الكلي للنفقات الفعلية السنوية للموازنة العامة 2022، أي ما نسبته (21.5%) من اجمالي النفقات

Wages and Salaries
2,865,400,000
Wages and Salaries PY
2,738,400,000
Wages and Salaries percent
104.60
Operational Expenditures
319,000,000
Operational Expenditures PY
240,600,000
Operational Expenditures percent
132.60
Capital Expenditures
100,000
Capital Expenditures PY
600,000
Capital Expenditures percent
9.80
Developmental Budget
235,800,000
Developmental Budget PY
177,600,000
Developmental Budget percent
132.80
Analytical Notes

تحليل أرقام الانفاق الفعلي السنوي المقارن لوزارة التربية والتعليم وبما يشمل التعليم العالي 2022-2023:

أولا: ارتفع الإنفاق الفعلي السنوي لوزارة التربية والتعليم وبما يشمل التعليم العالي في العام 2023، عن الانفاق السنوي في العام 2022، بزيادة قدرها حوالي 8%، وبمبلغ وصل الى (277.2) مليون شيكل.

ثانيا: انخفضت نسبة الانفاق الفعلي على وزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي خلال العام 2023 من اجمالي النفقات بشكل عام، عمّا كانت عليه في العام 2022، ولكن بنسبة محدودة من نسبة (21.5%) من اجمالي النفقات في فلسطين، الى (21%)، وهو انخفاض محدود.

ثالثا: الانفاق الفعلي على بنود الرواتب والأجور والمساهمات الاجتماعية "وهي التي تمثل مساهمة الحكومة في الهيئة العامة للتأمين والمعاشات" استحوذ على النسبة "الحصة" الأكبر من الانفاق الفعلي على وزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي، حيث بلغت نسبة البندين معا (84.7%) من الانفاق الفعلي لقطاع التعليم في العام 2023، في حين بلغت تلك النسبة (87.5%) في العام 2022. ويعود السبب في ذلك الى كم الكادر البشري العامل في وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي (المعلمين والمعلمات والمحاضرين والمحاضرات) والاداريين.

رابعا: ارتفع الانفاق على بند الرواتب والأجور وتلقائيا على بند المساهمات الاجتماعية، بسبب العلاوات الإدارية الدورية السنوية.

خامسا: ارتفع النفقات التشغيلية في العام 2023، حيث بلغت (319.0) مليون شيكل، في حين كانت في العام 2022 (240.6) مليون شيكل.

سادسا: ارتفعت النفقات التحويلية (والتي تشمل منح الجامعات) في العام 2023، حيث بلغت (17.5) مليون شيكل، في حين كانت في ذات الفترة من العام 2022 (15.8) مليون شيكل، ولكنها ما زالت محدودة.

سابعا: ارتفعت النفقات التطويرية الفعلية في العام 2023، عمّا كانت عليه في العام 2022، الى (235.8) مليون شيكل، مقابل (177.6) مليون شيكل في العام 2023، وهو ارتفاع دال احصائياً.

Conclusion

نتيجة: يلاحظ من تحليل الانفاق الفعلي السنوي المقارن للعامين 2022 – 2023، ان الانفاق الفعلي على وزارة التربية والتعليم وبما يشمل التعليم العالي ارتفع كقيمة مطلقة، وانخفض بشكل محدود كنسبة من النفقات الاجمالية، في العام 2023، عمّا كان عليه في العام 2022، وكان هناك ارتفاع في كل البنود ما عدا النفقات الرأسمالية، وكان الارتفاع الأبرز في النفقات التطويرية فقد ارتفعت في العام 2023 عمّا كانت عليه في العام 2022، وبشكل دال. وعلى الرغم من حجم الانفاق الفعلي الكبير على وزارة التربية والتعليم بما يشمل التعليم العالي والذي بلغ حوالي 21% من اجمالي النفقات، الا انه يتركز على الرواتب والأجور بشكل رئيس، مع وجود تطور في الانفاق التطويري في العام 2023.